تسجيل الدخول

وادي السعال – شبه جزيرة سيناء 1914م

2020-04-15T11:47:31+00:00
2020-04-15T11:49:02+00:00
مخطوطات قديمة
Hussam Ameen15 أبريل 2020wait... مشاهدةآخر تحديث : منذ 6 أشهر
وادي السعال – شبه جزيرة سيناء 1914م

هذه الصورة مأخوذة من بيلدر أوس بالاستينا، نورد-أرابين أوند ديم سيناي (صور من فلسطين وشمال الجزيرة العربية وسيناء)، وهو ألبوم يتألف من 105 صور لمشاهد من الشرق الأوسط التقطها عالم الآثار والمستشرق الألماني بيرنهارد موريتز (1859-1939).

يحتوي الألبوم على مناظر للقدس ولمكة والمدينة والحجاز وجدة في المملكة العربية السعودية، والبتراء في الأردن، وجبل سيناء في مصر.

تَظهر كذلك مناظر للأجزاء الخارجية والداخلية لمعابد ومساجد وبقايا آثار؛ ومناظر لشوارع في مكة والمدينة؛ وقرى صغيرة ومناظر للصحراء؛ وصور جماعية غير رسمية لعرب يبنون سكة حديد الحجاز، وبدو وقرويين محليين وحجاج في طريقهم للحج إلى مكة.

الصور مصحوبة بنص توضيحي، باللغة الألمانية بقلم موريتز.

شارك موريتز في عدد من الحملات الاستكشافية الأثرية التي موّلتها ألمانيا إلى مصر وبلاد ما بين النهرين، وذلك بعد أن أجرى دراسات في برلين.

وفي الفترة ما بين 1887 و 1896، عمل موريتز سكرتيراً وأمين مكتبة ومدرساً للغة العربية في سمنار اللغات الشرقية حديث الإنشاء في جامعة فريدريش فيلهلم في برلين. وترأس هيئة الكتب والوثائق الخديوية في القاهرة في الفترة بين عام 1896 و1911، ومن هناك قام بالعديد من الرحلات البحثية إلى سيناء والحجاز. نسخة مكتبة الكونغرس المعروضة هنا عليها ختم بالحبر باللغة اليابانية نصُّه كالآتي: مينامي مانشو تيتسودو كابوشيكي كايشا توا كيزاي تشوساكيوكو زوشو نو إن (ختم المجموعة بشركة جنوب منشوريا للسكك الحديدية، مكتب شرق آسيا للبحوث الاقتصادية).

 السعال سيناء - بوابة الوعي الإلكترونية
رابط مختصر
Hussam Ameen

رجل مبادئ ومواقف، وصاحب التزام عروبي لا یتزعزع أحب الكتابة في جوانب مختلفة وأهتم بالقراءة كمصدر أساسي للمعرفة أعشق التكنولوجيا واهتم بمتابعة تطوراتها ، هوايتي التصوير الفوتوغرافي والسباحة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.